تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي: الانتقال إلى التدريس النوعي
في ظل التحولات الجارية على المستويين : الصحي والاقتصادي ، وفي ظل التحولات التقنية المستمرة باتت أولوية الانتقال بالتعليم في مؤسسات التعليم العالي نحو الإبداع النوعي مقابل الكم مطلبا قوميا. يتجلى ذلك في الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم النوعي، لهذا فإنّ الدراسة تُركز، ومن خلال مجموعة من الأهداف، على تحليل آلية التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الإبداعي بالتعلم، التعلم النوعي الذي يضمن استمرار وتقدم الدولة. استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليل المقارن لأدبيات محلية ودولية للتوصل إلى مجموعة من النتائج ذات البعد النظري والبعد التطبيقي. وتميزت الدراسة بمجموعة من المقترحات الحديثة، والتي تعزز أشكال التدريس في مؤسسات التعليم العالي من خلال المحاضرات والعمل المستقل لدى الطلبة، وتمثل الإضافة فيما اقترحه الباحث في استخدام معامل التركيز الذي يقيس مستوى غزارة المعلومة لدى الطالب، ومؤشر العبء الدراسي للطالب. ويأمل الباحث من خلال هذه الدراسة أن يتحقق في الوقت الراهن التكامل الحقيقي بين مرحلة ما قبل الجامعة والمرحلة الجامعية.
الكلمات المفتاحيّة: التعليم في الجامعات، التدريس الإبداعي، التعلّم، معيار التركيز، المحاضرة.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License