العدد الحالي

تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي: الانتقال إلى التدريس النوعي

تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي: الانتقال إلى التدريس النوعي

عبد الحليم محمد جبران
الاقتصاد والعلوم الادارية
جامعة الزرقاء الخاصة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 17/04/2022                                      القبول : 09/06/2022
الملخص:

في ظل التحولات الجارية على المستويين : الصحي والاقتصادي ، وفي ظل التحولات التقنية المستمرة باتت أولوية الانتقال بالتعليم في مؤسسات التعليم العالي نحو الإبداع النوعي مقابل الكم مطلبا قوميا. يتجلى ذلك في الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم النوعي،  لهذا فإنّ الدراسة تُركز، ومن خلال مجموعة من الأهداف، على تحليل آلية التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الإبداعي بالتعلم، التعلم النوعي الذي يضمن استمرار وتقدم الدولة. استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليل المقارن لأدبيات محلية ودولية للتوصل إلى مجموعة من النتائج ذات البعد النظري والبعد التطبيقي. وتميزت الدراسة بمجموعة من المقترحات الحديثة، والتي تعزز أشكال التدريس في مؤسسات التعليم العالي من خلال المحاضرات  والعمل المستقل لدى الطلبة، وتمثل الإضافة فيما اقترحه الباحث في استخدام معامل التركيز الذي يقيس مستوى غزارة المعلومة لدى الطالب، ومؤشر العبء الدراسي للطالب. ويأمل الباحث من خلال هذه الدراسة أن يتحقق في الوقت الراهن التكامل الحقيقي بين مرحلة ما قبل الجامعة والمرحلة الجامعية.

الكلمات المفتاحيّة: التعليم في الجامعات، التدريس الإبداعي، التعلّم، معيار التركيز، المحاضرة.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center