دور الجامعات الأردنية في دعم التعليم الريادي من وجهة نظر الطلبة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور الجامعات الأردنية في دعم التعليم الريادي، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة جامعة مؤتة الملتحقين ضمن برنامج ريادة الأعمال خلال العام 2019-2020 والبالغ عددهم (200) طالب وطالبة، واستخدمت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة ، وتضمت أربعة أبعاد هي : (دعم القيادة والإدارة، الموارد البشرية، نشر ثقافة الريادة، المتطلبات التنظيمية)، ولقد تم التحقق من مؤشرات صدقها وثباتها ، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو الآتي :
دور الجامعات الأردنية في دعم التعليم الريادي جاء وعلى المستوى الكلي بدرجة متوسطة، وعلى مستوى المجالات جاء بُعد نشر ثقافة الريادة في المرتبة الأولى، وبدرجة مرتفعة، يلي ذلك بُعد " دعم القيادة والإدارة " ، وبدرجة مرتفعة أيضاً، وجاء في المرتبة الثالثة بُعد " الموارد البشرية "، وبدرجة متوسطة، وجاء بالمرتبة الرابعة والأخيرة بُعد المتطلبات التنظيمية وبدرجة متوسطة أيضاً.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدور الجامعات الأردنية في دعم التعليم الريادي وفقا لمتغير (الجنس) حيث أظهرت النتائج وجود فروقات تُعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية.
الكلمات المفتاحيّة: الريادة ، التعليم الريادي. الجامعات الأردنية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License