العدد الحالي

إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي وعلاقتها برضا التلاميذ: دراسة حالة ثانوية الغبيري الرسمية الثانية للبنات

إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي وعلاقتها برضا التلاميذ: دراسة حالة ثانوية الغبيري الرسمية الثانية للبنات

عبد الجواد إبراهيم قصير
إدارة أعمال
جامعة الجنان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 25/11/2021                             القبول : 10/01/2022
الملخص:

لا شك أنّ إدارة الجودة الشاملة تشكل أسلوباً إدارياً فعّالاً لرفع جودة التعليم، ويشكل رأي التلاميذ منه مؤشراً دالاً على مدى توفر هذا الأسلوب ، ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى رضا التلاميذ وتحديد طبيعة العلاقة بين تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة ورضاهم. تم استطلاع آراء 142 تلميذة من صفوف الثانوية باستخدام استمارة أعدّت خصيصاً لاختبار فرضيات هذه الدراسة ، وبالاعتماد على برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى أنّ الاتجاه العام لمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة هو الموافقة بدرجة متوسطة، وأنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالقيادة المدرسية وبالبيئة التعليمية وبين رضا التلاميذ، وهي علاقة إيجابية وقوية، وأنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالهيئة التعليمية وبالمناهج وبالمتعلمين وبالهيئة التعليمية وبين رضا التلاميذ، وهي علاقة إيجابية ومتوسطة، وأنْ لا فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى رضا التلاميذ بين صفي الأول والثاني ثانوي، فيما هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى رضا التلاميذ لصالح الصف الثالث الثانوي مقابل مستوى رضا تلاميذ الصفين  الأول والثاني الثانويين. وخلصت  الدراسة إلى بعض التوصيات الموجهة إلى الإدارة المدرسية التي يلزم الأخذ بها لفهم الواقع بشكل أكثر دقة ، وتحديد مكامن الخلل والعمل عليها لتحسين جودة التعليم عبر تفعيل إدارة الجودة الشاملة في الثانوية.

الكلمات المفتاحيّة: إدارة الجودة الشاملة، رضا الزبائن، التعليم الثانوي، لبنان .

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center