إدارة الجودة الشاملة في التعليم الثانوي وعلاقتها برضا التلاميذ: دراسة حالة ثانوية الغبيري الرسمية الثانية للبنات
لا شك أنّ إدارة الجودة الشاملة تشكل أسلوباً إدارياً فعّالاً لرفع جودة التعليم، ويشكل رأي التلاميذ منه مؤشراً دالاً على مدى توفر هذا الأسلوب ، ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى رضا التلاميذ وتحديد طبيعة العلاقة بين تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة ورضاهم. تم استطلاع آراء 142 تلميذة من صفوف الثانوية باستخدام استمارة أعدّت خصيصاً لاختبار فرضيات هذه الدراسة ، وبالاعتماد على برنامج SPSS، توصلت الدراسة إلى أنّ الاتجاه العام لمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة هو الموافقة بدرجة متوسطة، وأنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالقيادة المدرسية وبالبيئة التعليمية وبين رضا التلاميذ، وهي علاقة إيجابية وقوية، وأنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة المتعلقة بالهيئة التعليمية وبالمناهج وبالمتعلمين وبالهيئة التعليمية وبين رضا التلاميذ، وهي علاقة إيجابية ومتوسطة، وأنْ لا فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى رضا التلاميذ بين صفي الأول والثاني ثانوي، فيما هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى رضا التلاميذ لصالح الصف الثالث الثانوي مقابل مستوى رضا تلاميذ الصفين الأول والثاني الثانويين. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات الموجهة إلى الإدارة المدرسية التي يلزم الأخذ بها لفهم الواقع بشكل أكثر دقة ، وتحديد مكامن الخلل والعمل عليها لتحسين جودة التعليم عبر تفعيل إدارة الجودة الشاملة في الثانوية.
الكلمات المفتاحيّة: إدارة الجودة الشاملة، رضا الزبائن، التعليم الثانوي، لبنان .
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License