متطلبات تربوية مقترحة لتحول الجامعات الأردنية الرسمية نحو الجامعات الذكية في ظل الثورة المعلوماتية
الاستلام : 10/06/2021 القبول : 03/02/2022
الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن المتطلبات التربوية المقترحة لتحوّل الجامعات الأردنية الرسمية نحو الجامعات الذكية في ظل الثورة المعلوماتية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (309) أعضاء من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية، موزعين على ثلاث جامعات رسمية هي" جامعة اليرموك، والجامعة الأردنية، وجامعة الحسين بن طلال" للعام الدراسي 2019/2020، وتم استخدام استبانة كأداة للدراسة مكونة من (51) فقرة موزعة على خمسة مجالات.أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ المتوسط العام لمقياس متطلبات تحوّل الجامعات الأردنية الرسمية نحو الجامعات الذكية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ككل جاء متوسطا، حيث احتل مجال (الإدارة الذكية) المرتبة الأولى، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجالات الأبنية الجامعية الذكية ، والإدارة الذكية ولصالح تخصص العلوم الطبيعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الرتبة، ووجود فروق دالة إحصائياً على المجالات : أشخاص أذكياء ، ومجال الأبنية الجامعية الذكية ، ومجال الإدارة الذكية ، ومجال البيئة الجامعية الذكية ولصالح خبرة 5 – 10 سنوات ، ومن 5 –10 ، وأكثر من 10 سنوات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية توظيف التقنيات التعليمية الرقمية في التعليم الجامعي، من خلال تصميم وتطوير المناهج بطريقة رقمية، ومتابعة تجارب الدول المتقدمة في مجال التقنيات التعليمية الذكية.
الكلمات المفتاحيّة: الجامعات الأردنية، الجامعات الذكية، ثورة المعلومات والاتصالات .
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License