العدد الحالي

مدى تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

مدى تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

أيمن محمد أحمد كلوب
مناهج أصول تدريس
وزارة التربية والتعليم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

القبول : 24/04/2022                   الاستلام : 14/03/2022

الملخص:

هدفت الدراسة إلى لكشف عن مدى تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات. واعتمدت المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت  العينة من (220) عضواً في الجامعات الأردنية الحكومية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أنّ مجال الرؤية والرسالة قد احتلت المرتبة الأولى، وجاء مجال "إدارة الجامعة" في المرتبة الثانية، وأما "التقويم والمتابعة" فكانت  في المرتبة الأخيرة، وكانت درجة أفراد العينة على المجالات كاملة متوسطة، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على المجالات جميعها تُعزى لمتغير الجنس والرتبة الأكاديمية.

الكلمات المفتاحيّة: معايير، ضمان الجودة، الجامعات الأردنية، عضو هيئة التدريس.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center