مدى تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات
القبول : 24/04/2022 الاستلام : 14/03/2022
الملخص:
هدفت الدراسة إلى لكشف عن مدى تطبيق معايير ضمان الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات. واعتمدت المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت العينة من (220) عضواً في الجامعات الأردنية الحكومية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة والتأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أنّ مجال الرؤية والرسالة قد احتلت المرتبة الأولى، وجاء مجال "إدارة الجامعة" في المرتبة الثانية، وأما "التقويم والمتابعة" فكانت في المرتبة الأخيرة، وكانت درجة أفراد العينة على المجالات كاملة متوسطة، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على المجالات جميعها تُعزى لمتغير الجنس والرتبة الأكاديمية.
الكلمات المفتاحيّة: معايير، ضمان الجودة، الجامعات الأردنية، عضو هيئة التدريس.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License