الدعاية السياسية الإسرائيلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
"تغريدات نتنياهو باللغة الإنجليزية عبر منصة إكس حالة دراسة"
تحرير فايق اسبيتان |
قسم الإعلام والاتصال- كلية الدراسات العليا |
الجامعة العربية الأمريكية- رام الله، فلسطين |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 04/03/2025 | القبول : 11/05/2025 |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدعاية السياسية الإسرائيلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً تغريدات نتنياهو في منصة إكس، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ولجأت إلى أداة تحليل المضمون لجميع التغريدات باللغة الإنجليزية منذ عام(2016) ولغاية عام (2023) والبالغ عددها (328) تغريدة، وتوصلت الدراسة إلى أن نتنياهو يوظف منصة إكس في استعراض قوة إسرائيل العسكرية والسياسية والاقتصادية، وإظهارها بصورة الدولة المتحضرة المُحِبَّة للسلام بشكل كبير، ويلجأ إلى المجاملات الدولية بشكل مكثف دون استثناء المناسبات الخاصة والرسمية، وبينت النتائج أن نتنياهو يخاطب العالم مؤيداً لقراراته وانجازاته المختلفة بنسبة 25.5%، ويعارض بعض الأحداث وخاصة الهجمات الإرهابية بنسبة 14.8%، ويقف محايداً أمام الخصومات الدولية بنسبة 6.7%، كما ينوع في أسلوب كتابة التغريدات وتقديمها، ويركز على الأسلوب السردي، ثم الوصفي، ثم الإحصائي، ويستخدم أساليب الإقناع، ويركز على الجانب العقلي بنسبة 64%، والعاطفي بنسبة 29.2%، ويوظف التغريدات النصية بشكل أكبر، ويرفق معها الصور بنسبة 35%، والفيديوهات بنسبة 14%، والصوت بنسبة 3.6%. بناءً عليه توصي الدراسة بتوظيف المؤثرين والإعلاميين لشبكات التواصل الاجتماعي في الرد على الدعاية السياسية الإسرائيلية
الكلمات المفتاحية: الدعاية السياسية الإسرائيلية ، التواصل الاجتماعي ، تغريدات ، منصة إكس، نتنياهو.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License