العدد الحالي

تقييم جودة مخرجات التعلُّم الجامعي الأردني من وجهة نظر أَصحاب سوق العمل.

تقييم جودة مخرجات التعلُّم الجامعي الأردني من وجهة نظر أَصحاب سوق العمل.

أحمد نصيرات

كلية الهندسة

اخلاص المكحل

كلية تكنولوجيا المعلومات

 تغريد المومني 

كلية التربية

محمد الدلالعة

كلية التربية

علا كوطة

تمريض متقدم

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الاستلام :20/12/2023 القبول :01/12/2024

الملخص:

تواجه مؤسسات التعليم العالي تحدي إثبات جودة مخرجاتها التعليمية ومدى مواءمتها احتياجات أسواق العمل العربية والرؤية التنموية، حيث إن العديد من التخصصات والبرامج في مؤسسات التعليم العالي لم تعد من الأولويات، وسوق العمل المحلي مشبع بحاجات المجتمع، ومخرجاته تعاني من البطالة، ومع ذلك، يجب على أصحاب العمل استخدام هذه المخرجات لتوفير كفاءات إضافية أخرى، كما يجب على الجامعات دعم الخريجين بالمهارات اللازمة عبر البرامج التدريبة لإكساب الطلبة مهارات وقدرات تعين على الالتحاق بسوق العمل. لقد حاولت العديد من الحكومات إصلاح مؤسسات التعليم العالي، وزيادة إنتاجها من خلال إنشاء هيئات متخصصة للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة؛ لضمان أنها من خلالها تعزز ثقتها في برامجها التعليمية وتتماشى معها. وتأتي هذه الدراسة لتركز على خمسة محاور، هي: محور كفاءة الخريجين، ومحور البرامج التدريبية، ومحور جودة البحث العلمي، ومحور جودة المؤتمرات والندوات والمشاريع الموجهة للمجتمع المحلي، ومحور جودة سمعة الجامعة للإجابة عن عدة أسئلة، أبرزها: هل تمتلك مخرجات التعلّم الجامعي معايير الجودة التي تلبي احتياجات سوق العمل؟

ولتحقيق ذلك صُمِّمت استبانة، وَوُزِّعت على عينة الدراسة، واستُخدِمت الأساليب الإحصائية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: محاور جودة التعليم كانت جميعُها متدنية المستوى من وجهة نظر أصحاب سوق العمل الأردني، مما يعني أن مخرجات التعلّم الجامعي لا تتمتع بالجودة المطلوبة، ولا بد من مواءمة المخرجات مع متطلبات سوق العمل لضمان رفع كفاءة الخريجين وتزويدهم بالمهارات المطلوبة لسوق العمل باعتبارهم المخرج الأساسي من العملية التعليمية الجامعية.

الكلمات المفتاحية:  مخرجات التعلم، أصحاب العلاقة، مؤسسات التعليم العالي، سمات الخريجين.

تنزيل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center