العدد الحالي

جودة التعليم المحاسبي في البيئة العراقية – الواقع والطموح

                                 جودة التعليم المحاسبي في البيئة العراقية – الواقع والطموح

   مصطفى عبدالقادر سويد    مروان وحيد عبدالحميد

المحاسبة– جامعة الانبار

العلوم المالية والمصرفية – كلية المعارف الجامعة
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.      
الاستلام : 12/02/2024 القبول : 04/11/2024

الملخص:

يهدف البحث الحالي إلى تقييم واقع جودة التعليم المحاسبي في البيئة العراقية، وتسليط الضوء على أبرز جوانب القصور التي يعاني منها، فضلاً عن تقديم بعض المقترحات التي من شأنها تعزيز جودة التعليم المحاسبي في البيئة العراقية، وتضييق حجم الفجوة بين الواقع الحالي ومعايير التعليم المحاسبي الدولية (IAES). إذ تم تصميم استمارة استبيان معدة لهذا الغرض، وتم توزيعها على عينة مكونة من (114) أكاديمياً من أعضاء الهيئات التدريسية لأقسام المحاسبة في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة في العراق؛ لبيان آرائهم بشأن واقع التأهيل العلمي، والتأهيل العملي والتقني، والإمكانيات والتجهيزات المادية المتوفرة لأقسام المحاسبة، والمقترحات التي قدمها البحث الحالي. وتوصل البحث إلى أن جودة التعليم المحاسبي في البيئة العراقية متوسطة في أفضل حالاتها، إذ كشفت نتائج التحليل الإحصائي أن مستوى التأهيل العلمي لطلبة أقسام المحاسبة كان مرتفعاً نوعاً ما، إذ بلغ الوسط الحسابي لآراء عينة البحث 3.21 وهي أعلى بقليل من درجة الحياد، أما مستوى التأهيل العملي والتقني، ومستوى الإمكانيات والتجهيزات المادية، فكانت منخفضة، إذ بلغ الوسط الحسابي العام لتلك المحاور 2.97، 2.96 على التوالي. كما كشفت أن المقترحات المقدمة تساعد على تعزيز جودة التعليم المحاسبي، وهي ضرورية جداً للارتقاء بواقع التعليم المحاسبي، بما يساهم في إعداد جيل من الخريجين يتمتع بالمهارات المهنية اللازمة للانخراط في سوق العمل. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطبيق المعايير الدولية للتعليم المحاسبي (IAES)؛ لما لها من دور كبير في تعزيز الممارسات المهنية كما أكد على الاهتمام بشكل أكبر في جانب المهارات المهنية ولا سيما ذات الطابع التقني لتعزيز مهارات الخريجين وتمكينهم من مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

الكلمات المفتاحية:  جودة التعليم، البيئة العراقية، التعليم المحاسبي، IAES.

تنزيل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center