تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات تصميم شرائح العُروض التقديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة
ثريا عبدالله الجار |
المناهج وطرق التدريس |
جامعة شقراء- السعودية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام:30/01/2024 | القبول : 10/12/2024 |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن احتياجات أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء في مجال مهارات تصميم شرائح العُروض التقديمية المُعّدة لأغراض التدريس، وبناء قائمة بمعايير تصميم شرائح العُروض التقديمية، واقتراح برنامج تدريبي لتنمية مهاراتهم في هذا المجال. شملت عينة الدراسة (142) عرضاً تقديمياً من إعداد وتصميم أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء. ولتحقيق أهداف الدراسة صُمِّمَ سُلَّم تقدير عددي تكوَّن من (47) عبارة فقرة موزعة على محورين رئيسين، هما: تصميم العرض التقديمي، وتصميم شرائح العرض الأساسية، و(7) مجالات، هي: تضمين الشرائح الأساسية (6)، وتنظيم المحتوى (12)، والخلفيات (3)، والخطوط (4)، والألوان (6)، والنصوص (12)، والوسائط السمعية والبصرية (4). وأظهرت النتائج حاجة أعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم شرائح العُروض التقديمية في جميع مجالات مهارات تصميم العُروض التقديمية. وتم اقتراح برنامج تدريبي يلبي الاحتياجات الخاصة بتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال تصميم شرائح العُروض التقديمية. وبناءً على النتائج أوصى الباحث بتطوير برامج إعداد وتأهيل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في مجال استخدام تقنيات التعليم الحديثة، وإجراء دراسة تجريبية لقياس فعالية البرنامج المقترح.
الكلمات المفتاحية: العُروض التقديمية، بوربوينت، الأستاذ الجامعي، جامعة شقراء.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License