أنماط الأسئلة المناسبة لتقييم تعلّم الطلاب، وأثرها في جودة التعليم عن بُع (من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي)
يحيى أحمد الأعرج |
الهيئة الليبية للبحث العلمي |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام :07/03/2024 | القبول :19/08/2024 |
الملخص:
تناولت هذه الدراسة أنماط الأسئلة المناسبة لتقييم تعلُّم الطلاب وبيان أثرها في جودة التعليم عن بُعد، وقد استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة في (54) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي من خلال تطبيق أسلوب العينة الهادفة على مجموعة تتوفر لديهم المعلومات التي تحتاجها الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: صحة جميع الفرضيات الفرعية المنبثقة من الفرضية الرئيسة التي تنص على أنه يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لأنماط الأسئلة المتمثلة في (أسئلة الكتاب المفتوح، والأسئلة الإلكترونية) في جودة التعليم عن بُعد (من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي المشمولة بالدراسة) حيث قُبلت الفرضية الفرعية الأولى إذ سجلت 15.2% من التباينات في المتغير التابع (جودة التعليم عن بُعد)، يُفسرها التباين في المتغير المستقل (أسئلة الكتاب المفتوح)، وقبول الفرضية الفرعية الثانية، حيث سجلت 24.0% من التباينات في المتغير التابع (جودة التعليم عن بُعد)، يُفسرها التباين في المتغير المستقل (الأسئلة الإلكترونية). وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تطوير وتحديث المناهج التعليمية للبرامج الأكاديمية بما يتواءم مع أنماط التقييم بما يعزز دورها في الرفع من جودة التعليم عن بُعد، والتوسع في استخدام أنماط الأسئلة المختلفة لتعلّم الطالب مع التركيز على الأسئلة الإلكترونية؛ لما تتمتع به من سهولة ومرونة وخيارات متنوعة
الكلمات المفتاحية: أنماط الأسئلة، تقييم الطلاب، نواتج التعلّم، جودة التعليم.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License