العدد الحالي

أسباب ضعف تطبيقات معايير الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم التقني(دراسة ميدانية).

أسباب ضعف تطبيقات معايير الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم التقني(دراسة ميدانية).

إيهاب بن عيسى محمد خديجة سالم بوزريبة
قسم الهندسة المدنية كلية طب الأسنان
المعهد العالي للعلوم والتقنية المرج جامعة بنغازي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام :05/03/2024 القبول : 06/10/2024

الملخص:

في إطار الأعمال الساعية إلى التعرف على منظومة التعليم العالي، وتحديد أفضل السُبل المتاحة حاليا ومستقبليا لتطوير قطاع التعليم، حيث إن نظام إدارة الجودة بركنيه التعليمي والتنظيمي هما أهم مرتكزات تطوير العملية التعليمية، فبهما يمكن تحديد مواقع القصور وفرص التحسين، وذلك بمقارنة الأداء بالمتطلبات الموصوفة في المعايير المحددة. بالرجوع إلى نتائج عدد من الدراسات السابقة التي تم عرضها في ركن الدراسات السابقة من هذه الدراسة، والتي كانت بخصوص الجودة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي فإن هناك دلالات على عدم اهتمام مؤسسات التعليم العالي بالقطاع الحكومي عن التخطيط للعمل بمتطلبات الجودة الشاملة وتأسيس نظام إدارة الجودة بها والاستفادة من نتائج هذه التطبيقات، وكذلك العمل على تطوير وتحسين في الأداء التعليمي بشكل فعال سعياً للارتقاء بجودة الأداء المؤسسي، وجودة الخدمات التعليمية المقدمة للمجتمع. إن هذه الدراسة تبحث في معرفة أسباب ضعف تطبيق معايير الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم التقني التابعة لوزارة التعليم التقني والفني في مدينة بنغازي، وذلك من خلال أربعة محددات، أولا:ً من ناحية ثقافة المؤسسة ومعرفتها بالمواصفة وإجراءات التطبيق ومتطلباته، ثانيا:ً مدى قدرة المؤسسة التعليمية على تنفيذ المتطلبات مادياً وتقنياً، أما المحدد الثالث فهو مدى توفر الدعم الحكومي اللازم والمتمثل في دعم الوزارة لتسهيل أعمال تطبيق الجودة الشاملة وإجراءاتها لنشر المفاهيم عن الجودة المؤسسية، وأخيراً البحث في مدى تأثير المعوقات على تنفيذ متطلبات الجودة الشاملة. استُعمِل المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تصميم استبانة البحث المتضمنة عدداً من العبارات؛ بهدف الوصول إلى أهم الأسباب التي تعيق تنفيذ هذه المواصفة، وبعد التحليل والمناقشة وضعت الدراسة عددا من التوصيات لتفعيل دور المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية مع القطاع الحكومي، وكذلك التوصيات اللازمة للحد من الأسباب الكامنة وراء ضعف تطبيق الجودة الشاملة للمؤسسات تحت نطاق الدراسة.

الكلمات المفتاحية: ضعف تطبيق -   الجودة الشاملة – التعليم التقني.

تحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center