درجة ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعة الأردنية للقيادة المستدامة وفقا لأنموذج جامعة كامبريدج وعلاقته بجودة حياة العمل لأعضاء هيئة التدريس
صالح أحمد أمين عبابنة |
القيادة التربوية والأصول – العلوم التربوية |
الجامعة الأردنية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام: 29/01/2024م | القبول :04/12/2024م |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة درجة ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعة الأردنية للقيادة المستدامة وفقا لأنموذج جامعة كامبريدج وعلاقته بجودة حياة العمل لأعضاء هيئة التدريس، استُخدِمت المنهجية الوصفية المسحية الارتباطية،و تكونت عينة الدراسة من (195) فردا، تم اختيارهم بطريقة العينة الاختيارية. استجابوا لأداة الدراسة التي تكونت من محورين: محور القيادة المستدامة(37 فقرة)، وهو مقياس جامعة كامبريج للقيادة المستدامة، ومحور جودة حياة العمل (24 فقرة)، وهو مقياسEaston & Van Laar, [18] الطبعة الثانية. وكان من نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القادة الأكاديمين للقيادة المستدامة متوسطة، وترتبت المجالات تنازليا كما يلي: مجال سياق القيادة، ثم مجال الخصائص القيادية وأخيرا مجال سلوكيات القيادة، وجاءت جميعها بدرجة ممارسة متوسطة. وجاءت درجة توفر جودة حياة أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة. وتوجد علاقة إيجابية قوية بينهما. وأوصت الدراسة بأن تعمل الجامعة الأردنية على توفير المزيد من خصائص القيادة المستدامة، وتحسين جودة حياة العمل لأعضاء هيئة التدريس فيها
الكلمات المفتاحية: القيادة المستدامة، جودة حياة العمل، أعضاء هيئة التدريس، الجامعة الأردنية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License