أهمية أدوار العلاقات العامة بتعزيز المسؤولية المجتمعية
في مؤسسات الغرف التجارية في الضفة الغربية
محمود عيسى محمود أبو لبدة |
عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي- قسم الإدارة والسياسات العامة |
جامعة القدس المفتوحة |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام :28/02/2024 | القبول :30/06/2024 |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية أدوار العلاقات العامة بتعزيز المسؤولية المجتمعية في مؤسسات الغرف التجارية في الضفة الغربية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في مؤسسات الغرف التجارية في الضفة الغربية، وتم اختيار عينة حجمها(100) من العاملين، وذلك من خلال استبانة اشتملت على (5) محاور، و(25) عبارة. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن درجة وعي موظفي مؤسسات الغرف التجارية بمفهوم وأبعاد المسؤولية المجتمعية مرتفعة جداً، كما تسهم العلاقات العامة في تحسين العلاقات وأجواء العمل داخل مؤسسات الغرف التجارية في الضفة الغربية، إضافةً إلى أن فعاليتها في تحقيق الأهداف مرتفعة من حيث تعزيز السمعة والصورة الذهنية وكسب رضا الجمهور الخارجي. وبينت النتائج أن العلاقات العامة تمارس العديد من الأنشطة الهادفة لتعزيز المسؤولية المجتمعية كدعم الأعمال الخيرية، والمشاريع الصغيرة، والبرامج المجتمعية، والبرامج الثقافية، وتسهم في كسب رضا الجمهور الداخلي من خلال تقوية الروابط، والتحفيز المادي، وتحمل مسؤوليتها تجاهه بشكل كامل. بناءً عليه أوصت الدراسة بالقيام بورشات توعوية لموظفي العلاقات العامة في كيفية تجسيد أبعاد المسؤولية المجتمعية في الأنشطة والبرامج المختلفة، ودعم الإدارة العليا لأنشطة العلاقات العامة
الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة – المسؤولية المجتمعية – مؤسسات الغرف التجارية- الضفة الغربية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License