فعالية توظيف منصات التعلم الإلكتروني في تعزيز العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة جامعة الزرقاء
عامر خالد أحمد | هبة الله أحمد فروخ |
كلية الإعلام، جامعة الزرقاء | كلية الإعلام، جامعة الزرقاء |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام:31/01/2023 | القبول: 17/10/2023 |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى فعالية توظيف منصات التعلم الإلكتروني في تعزيز العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة جامعة الزرقاء، عبر استخدام منهج مسح الجمهور بالتطبيق على عينة حصصية متساوية قوامها (400) مفردة مقسمة بالتساوي بين طلبة الكليات العلمية والإنسانية، وتوصلت الدراسة إلى أن النسبة الأكبر من المبحوثين (59%) يستخدمون منصات التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية بدرجة متوسطة، وجاء تطبيق(Moodle) في مقدمة المنصات التي يستخدمها المبحوثون، كما جاء تأثير كل من عامل الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتسهيلات المتاحة على توظيف المبحوثين منصات التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية بدرجة مرتفعة، حيث احتل عامل الجهد المتوقع المرتبة الأولى من حيث التأثير، يليه عامل التسهيلات المتاحة، ثم عامل الأداء المتوقع، وأثبتت النتائج ارتفاع مستوى فاعلية توظيف هذه المنصات في تعزيز العملية التعليمية من وجهة نظر المبحوثين، كما أثبتت النتائج أنه كلما زادت درجة استخدامهم هذه المنصات؛ زاد مستوى فعاليتها في تعزيز العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: منصات التعلم الإلكتروني، العملية التعليمية، التعليم عن بعد.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License