أثر استراتيجيات المزيج التسويقي رضا المسافرين
(مجال الدراسة مطار رفيق الحريري الدولي بيروت لبنان)
عبد الله مغيط حازم البني |
إدارة الأعمال ، جامعة الجنان |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام: 19/12/2023 | القبول:23/06/2024 |
الملخص:
تبحث هذه الورقة في مدى رضا المسافرين وتفانيهم وتصورهم لاستراتيجيات المزيج التسويقي, و يهدف هذا البحث إلى استكشاف تأثير استراتيجيات المزيج التسويقي على رضا المسافرين الذي يتم تحديد أبعاده بالترويج والسعر والسوق الاستهلاكية والمنتج والتوزيع. تم إتباع منهجية التحليل الوصفي في دراسة متغيرات هذا البحث وتم تحليل البيانات من خلال إستخدام برنامج SPSS VERSION 25. تكون مجتمع هذه الدراسة من مسافرين مطار رفيق الحريري بيروت الدولي و تم أخذ عينة ملائمة حجمها (405) مشاركاً حيث أمتدت الدراسة من كانون الثاني 2022 إلى آذار 2022. وقد حددت النتائج تأثيراً إيجابياً بين مكونات استراتيجيات المزيج التسويقي، والترويج، والسعر، والمستهلك، والسوق، والمنتج على رضا المسافرين. وأظهرت وجود تأثير إيجابي ملحوظ على رضا المسافرين بجميع مكونات المزيج التسويقي كما أوصت بضرورة قيام مطار رفيق الحريري بإستخدام وسائل الاتصال المتنوعة للوصول إلى المسافرين بشكل أفضل.
الكلمات المفتاحية: رضا المسافرين، المزيج التسويقي، التوزيع, مطار رفيق الحريري الدولي بيروت لبنان.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License