شريفة مطيران علي العنزي |
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام :30/01/2024 | القبول :23/06/2024 |
الملخص:
تعدُّ جودة التعليم الإلكتروني أساسية في تحقيق تطلعات المجتمعات المعاصرة، ومن ثمَّ، يُعدُّ البحث في مدى ملاءمة سياسات التعليم بدولة الكويت لمتطلباته ضرورة لضمان تحسين وتطوير العملية التعليمية بشكل شامل، بمثابة موضوعًا يجذب القارئ نحو التأمل في تحديات تنظيمية وتقنية يُمكن أن تؤثر بشكل كبير على مستقبل التعليم في البلاد. وهدفت الدراسة التعرف إلى مدى ملاءمة سياسات التعليم بدولة الكويت لمتطلبات جودة التعليم الإلكتروني (المادية- التقنية- البشرية)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، واشتملت عينة الدراسة على (93) عضوًا، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن ملاءمة سياسات التعليم بدولة الكويت لمتطلبات جودة التعليم الإلكتروني (المادية) جاءت بدرجة متوسطة، وأن ملاءمة سياسات التعليم بدولة الكويت لمتطلبات جودة التعليم الإلكتروني (التقنية) جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتيجة الدراسة أن ملاءمة سياسات التعليم بدولة الكويت لمتطلبات جودة التعليم الإلكتروني (البشرية) جاءت بدرجة متوسطة، وأوصت الدراسة بضرورة الاستعانة بمجموعة من المتخصصين في مجال التعليم عن بُعد، وكذلك الاستفادة من الخبرات والتجارب الأجنبية في هذا المجال؛ لتطوير العملية التعليمية بجامعة الكويت، وعقد دورات تدريبية لجميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت؛ لصقل مهاراتهم التقنية لتوظيفها في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: ملاءمة سياسات التعليم- متطلبات- جودة- التعليم الإلكتروني.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License