العدد الحالي

تعزيز ثقافة الجودة من خلال معايير ضمان الجودة الداخلية دراسة حالة: جامعة جرش

تعزيز ثقافة الجودة من خلال معايير ضمان الجودة الداخلية

دراسة حالة: جامعة جرش

محمد سالم الطراونة أحمد محمد الحوامدة
عميد الجودة والاعتماد،جامعة جرش نائب رئيس الجامعة للكليات العلمية، جامعة جرش
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
      عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام :05/03/2024 القبول :26/06/2024

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى توضيح مدى مساهمة معايير ضمان الجودة الداخلية في تعزيز مفهوم ثقافة الجودة، من خلال دراسة حالة جامعة جرش، واعتُمِد المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات، وتكونت عينة الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الذين بلغ عددهم (104) عضو هيئة تدريس، وطلبتها البالغ عددهم (384) طالبا وطالبة، وأرباب العمل لطلبة خريجين وعددهم(7)، وقد استُخدِمت الأساليب الكمية والنوعية في تصميم البحث، واستخلاص البيانات المستخدمة في الدراسة من تحليل داخلي لنقاط القوة والضعف أجرته عمادة الجودة والاعتماد، تضمنت معلومات من وثائق داخلية مختلفة، مثل: خطة التطوير الاستراتيجي، والتقارير السنوية، وتقارير الاعتماد. وطُوِّرت أداة الدراسة باستخدام استبيان تكون من مجالين رئيسين حول ضمان الجودة وثقافة الجودة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وانتهت نتائج الدراسة إلى بيان مدى مساهمة معايير ضمان الجودة في تعزيز ثقافة الجودة في جامعة جرش، حيث حاز مجال التخطيط الاستراتيجي على أعلى متوسط بالمقارنة مع مثيلاته من معايير ضمان الجودة الأخرى، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ذات تأثير مشترك بين ضمان الجودة، وثقافة الجودة. وأوصت الدراسة بتعزيز سبل التواصل بين الجامعة والطلبة؛ ليتم الاستفادة بشكل عملي من التغذية الراجعة المقدمة من الطلبة.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة، ثقافة الجودة، معايير الجودة الشاملة، جامعة جرش، الأردن.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center