واقع الأداء التدريسي في المحاضرة الأولى لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بشقراء من وجهة نظر طالباتها.
ثريا عبدالله حسين الجار |
كلية التربية بشقراء – جامعة شقراء |
المملكة العربية السعودية |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام :13/12/2022 | القبول : 25/04/2023 |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بشقراء في المحاضرة الأولى من وجهة نظر طالباتها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (48 )عبارة موزعة على ستة مجالات هي: بدء تدريس المقرر في المحاضرة الأولى، التعريف بالمقرر وأهدافه، وسائل الاتصال والتواصل مع الأستاذ الجامعي، عرض آلية التقييم ونظام توزيع الدرجات، تحديد القوانين الصفيّة وقواعد الانضباط الذاتي، ومحتوى خطة المقرر الورقية. تم تطبيق أداة الدراسة على (215) طالبة من ثلاثة تخصصات دراسية هي: رياض الأطفال، علم النفس، والتربية الخاصة بكلية التربية بشقراء. بينت نتائج تحليل بيانات الدراسة أنّ مستوى تقييم أفراد العينة للأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في المحاضرة الأولى متوسط بشكل عام. حصل مجال وسائل الاتصال والتواصل مع الأستاذ الجامعي وحده على مستوى تقييم عالٍ، في حين حصلت بقية المجالات على مستوى تقييم متوسط. وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة في مجال بدء تدريس المقرر في المحاضرة الأولى تُعزى للتخصص الأكاديمي لصالح تخصص علم النفس، وفي مجال التعريف بالمقرر وأهدافه ومجال محتوى خطة المقرر لصالح تخصص التربية الخاصة.
الكلمات المفتاحية: الأداء التدريسي، الأستاذ الجامعي، جامعة شقراء، المحاضرة الأولى.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License