فاعلية تكامل توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في إنجاح التعليم والتعلم عن بعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا: تجربة مقرر أساسيات الحاسوب والبرمجة" في جامعة القدس المفتوحة أنموذجاً

فاعلية تكامل توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في إنجاح التعليم والتعلم عن بعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا: تجربة مقرر أساسيات الحاسوب والبرمجة" في جامعة القدس المفتوحة أنموذجاً.

مجدي "محمد رشيد" حناوي 
 رئيس قسم مصادر التعلم وتكنولوجيا التعليم
 جامعة القدس المفتوحة - فلسطين
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 13/12/2022            القبول : 08/05/2023 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تكامل توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في إنجاح التعليم والتعلم عن بُعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا في مقرر أساسيات الحاسوب والبرمجة من وجهة نظر الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، واستخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع المعلومات تكونت من خمسة مجالات شملت (35) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (102) طالبٍ ً وطالبًة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021، بنسبة (76%) من مجتمع الدراسة الكلي، موزعين في مختلف فروع الجامعة المنتشرة في محافظات فلسطين، وقد بينت نتائج الدراسة طبيعة أدوات التعلم الإلكتروني التي تم توظفيها، ومراحل تطويرها وكيفية توظيفها بصورة تكاملية تزامنية وغير تزامنية لتعليم وتعلم المقرر عن بُعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا، كما أظهرت النتائج أنّ درجة استخدام الطلبة لتلك الأدوات كانت مرتفعة جداً، كما بينت أنّ درجة تقديرات عينة الدراسة لفاعلية تكامل توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في إنجاح التعلم عن بُعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا كانت عالية جداً على جميع المجالات الخمسة، وكذلك الدرجة الكلية لها، وكشفت الدراسة عن وجود علاقة موجبة (طردية) بدلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة لفاعلية تكامل توظيف أدوات التعلم الإلكتروني في إنجاح التعلم عن بُعد لمواجهة تحديات جائحة كورونا ودرجة استخدامهم للفيديوهات التعليمية، ودرجة استخدامهم للصفوف الافتراضية وتسجيلاتها، وكذلك الدرجة الكلية لاستخدامهم لمجموعة تلك الأدوات.

الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، الفيديوهات التعليمية، الصفوف الافتراضية، برامج المحادثة، البوابات الأكاديمية، التعلم عن بعد، جائحة كورونا.

 

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center