درجة فاعلية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر الموظفين فيها

درجة فاعلية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر الموظفين فيها.

 عبدالله حسين محمد الزعبي
وزارة التربية والتعليم 
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام:03/01/2023  القبول : 14/03/2023

الملخص:

هدفت الدراسة للكشف عن درجة فاعلية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها، والكشف عما اذا كان يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تُعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، ولجمع بيانات الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (24) فقرة، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (306) موظفين، بنسبة مئوية بلغت (20%) من مجتمع الدراسة الكلي، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ درجة فعالية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر الموظفين كانت متوسطة ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطات  تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجةفاعلية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة للدرجة الكلية.   و في ضوء النتائج توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: إقامة دورات وورش تدريبية للموظفين في مركز وزارة التربية والتعليم في مجال إدارة الجودة الشاملة،

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، وزارة التربية والتعليم، موظفو مركز الوزارة.

pdfتحميل البحث

 

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center