تقييم الأداء النوعي للجامعات الجزائرية بعد تنفيذ الإصلاح والتغيير من وجهة نظر الطلبة
إيمان ببة | عبد الحق بن تفات |
عبد الغني بن حامد خثير شين | |
معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
المركز الجامعي إيليزي- الجزائر | جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام:14/12/2022 | القبول:21/12/2023 |
الملخص:
تهدف الورقة لتقييم أداء الجامعات الجزائرية بعد خضوعها لعمليتي الإصلاح والتغيير خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى2022؛ لتحقيق هذا الهدف تم قياس ومقارنة أداء الجامعات الجزائرية في ظل النظام الكلاسيكي والنظام الجديد (نظام ل م) باستخدام مجموعة من مؤشرات جودة التعليم العالي. جُمِعت بيانات حول هذه المؤشرات باستخدام استبانة مكونة من محورين؛ المحور الأول، مكوّن من سبعة أسئلة تخص البيانات الشخصية الأساسية لأفراد العينة؛ والمحور الثاني، مكوّن من 21 مؤشرا يعكس الجودة من خلال البعد الإداري والأكاديمي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع قبل وبعد تنفيذ الإصلاح والتغيير، واستهدفت الدراسة عينة مكونة من 248 طالبا تكون في النظام الكلاسيكي ونظام (ل م د).
على إثر تحليل وتفسير نتائج تقييم الأداء النوعي (الجودة)، لاحظنا أن الأداء الإجمالي للجامعات الجزائرية تحسن بعد مدة طويلة من تنفيذ الإصلاح والتغيير؛ لكن لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الأداء النوعي الفردي بين جامعة وأخرى.
الكلمات المفتاحية: إصلاح، تغيير، تقييم أداء، مؤشرات نوعية، جودة، جامعة جزائرية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License