أثر تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي على كفاءة الأداء المؤسسي في جامعة ظفار بسلطنة عمان

أثر تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي على كفاءة الأداء المؤسسي في جامعة ظفار بسلطنة عمان

معاوية أحمد حسين  عمر محمد الدرة خالد مسلم علي المعشني
جامعة ظفار – قسم التمويل والاقتصاد جامعة ظفار – قسم الادارة جامعة ظفار – كلية التجارة والعلوم الادارية
سلطنة عمان سلطنة عمان سلطنة عمان
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
الاستلام :14/12/2022 القبول : 04/09/2023

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على  أثر تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي على كفاءة الأداء المؤسسي من وجة نظر اعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بجامعة ظفار بسلطنة عمان . اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة ممن أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة للعام الدراسي 2021/2022 ، وتم اختيار عينة ميسرة حجمها (203) أعضاء ،   وذلك من خلال استبانة اشتملت على (10) محاور و (46) عبارة ، استخدمت الدراسة أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية للتحقق من فرضيات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر (علاقة ارتباط قوية)  ذي دلالة إحصائية لمعايير جودة الاعتماد الأكاديمي (الحوكمة والإدارة، تعلم الطلبة بطريقة البرامج التي تعتمد المقررات الدراسية، تعلم الطلبة بطريقة البرامج التي تعتمد المقررات البحثية، بحوث الأكاديميين وخدماتهم الاستشارية، المشاركة مع المجتمع المحلي والقطاع الصناعي، الطلبة وخدمات دعم الطلبة، الموظفون وخدمات دعم الموظفين، خدمات الدعم العامة ومرافقها) على كفاءة الأداء المؤسسي في جامعة ظفار، كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لخدمات الدعم الأكاديمي على كفاءة الأداء المؤسسي في جامعة ظفار. وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة إدراك الجامعة لدورها في التفاعل مع المجتمع بشكل أكبر من خلال توجيه بحوث الهيئة التدريسية فيها تجاه المشكلات والموضوعات التي تهم المجتمع بكافة فئاته وبخاصة قطاع الأعمال.

الكلمات المفتاحية: معايير الاعتماد الأكاديمي، كفاءة الأداء المؤسسي ،  جامعة ظفار ، سلطنة عمان.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center