الجودة السيكو معرفية للأستاذ الجامعي و الطالب في ضوء الأداء الأكاديمي

الجودة السيكو معرفية  للأستاذ الجامعي و الطالب في ضوء الأداء الأكاديمي

فريدة بولسنان فؤاد الطلافحة
قسم علم النفس قسم علم النفس
جامعة عمان الأهلية جامعة مؤتة الأردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الاستلام : 18/12/2022           القبول :03/12/2023

الملخص:

تهدف الدراسة الحالية  للتعرف على عنصرين أساسيين من عناصر جودة التعليم العالي، بما يميزهما من جانب معرفي     وسيكولوجي هم : " عضو هيئة التدريس" و"الطالب الجامعي" في ضوء جودة الأداء الأكاديمي، وذلك من خلال عرض الخطة الإستراتيجية  لجامعتين عربيتين إحداها بالجمهورية الجزائرية "جامعة المسيلة" و الأخرى بالمملكة الأردنية الهاشمية "جامعة مؤتة" . توصلت النتائج إلى أنّ كلّ جامعةٍ منهما  تولي  اهتماماً في مشروعها و إستراتيجيتها لتطوير مخرجاتها "طلبة"  أكاديميا من الناحية المعرفية حيث تعمل على تطوير أداء أعضاء الهيئة التدريسية بعد الانتقاء المؤسس على الكفاءة  العلمية و الخبرة العملية. و تميزت جامعة المسيلة في الجزائر باستحداث مركز اليقظة البيداغوجي و مركز المساعدة النفسية الجامعي ضمن خطتها للاهتمام بالجانب السيكولوجي و المعرفي للطالب الجامعي وعضو هيئة التدريس بغية الرقي بالصحة النفسية  لهما و الوصول إلى أداء أكاديمي جيد .

الكلمات المفتاحية: الجودة المعرفية ، الجودة النفسية، أستاذ، طالب ، الأداء.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center