الجودة السيكو معرفية للأستاذ الجامعي و الطالب في ضوء الأداء الأكاديمي
فريدة بولسنان | فؤاد الطلافحة |
قسم علم النفس | قسم علم النفس |
جامعة عمان الأهلية | جامعة مؤتة الأردن |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 18/12/2022 | القبول :03/12/2023 |
الملخص:
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على عنصرين أساسيين من عناصر جودة التعليم العالي، بما يميزهما من جانب معرفي وسيكولوجي هم : " عضو هيئة التدريس" و"الطالب الجامعي" في ضوء جودة الأداء الأكاديمي، وذلك من خلال عرض الخطة الإستراتيجية لجامعتين عربيتين إحداها بالجمهورية الجزائرية "جامعة المسيلة" و الأخرى بالمملكة الأردنية الهاشمية "جامعة مؤتة" . توصلت النتائج إلى أنّ كلّ جامعةٍ منهما تولي اهتماماً في مشروعها و إستراتيجيتها لتطوير مخرجاتها "طلبة" أكاديميا من الناحية المعرفية حيث تعمل على تطوير أداء أعضاء الهيئة التدريسية بعد الانتقاء المؤسس على الكفاءة العلمية و الخبرة العملية. و تميزت جامعة المسيلة في الجزائر باستحداث مركز اليقظة البيداغوجي و مركز المساعدة النفسية الجامعي ضمن خطتها للاهتمام بالجانب السيكولوجي و المعرفي للطالب الجامعي وعضو هيئة التدريس بغية الرقي بالصحة النفسية لهما و الوصول إلى أداء أكاديمي جيد .
الكلمات المفتاحية: الجودة المعرفية ، الجودة النفسية، أستاذ، طالب ، الأداء.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License