التنمية المهنية وعلاقتها بالتكيف الوظيفي للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة العاصمة عمّان
خالد أحمد الصرايرة | وفاء إبراهيم العموش |
جامعة مؤتة/عمادة البحث العلمي | وزارة التربية والتعليم |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
الاستلام : 24/10/2022 | القبول : 13/07/2023 |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين التنمية المهنية لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة العاصمة عمّان والتكيف الوظيفي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (196) مديراً ومديرة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج واقع التنمية المهنية للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمّان، وحازت على درجة تقدير مرتفعة، وحازت جميع مجالات التنمية المهنية على درجة تقدير مرتفعة، وتبين أنّ التكيف الوظيفي للمعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة العاصمة عمّان حاز على مستوى تقدير مرتفع، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على واقع التنمية المهنية لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة العاصمة عمّان ومستوى التكيف الوظيفي لديهم.
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية، التكيف الوظيفي، المعلمون، مديرو المدارس، المدارس الحكومية، الأردن
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License