دراسة تقويمية لواقع استخدام منصة زوم (Zoom) في التعليم عن بُعد لدى طلبة جامعة القدس في ضوء جائحة كورونا
هدى حجه | غسان الديك | عفيف زيدان |
كلية العلوم التربوية | كلية العلوم التربوية | كلية العلوم التربوية |
جامعة القدس | جامعة القدس | جامعة القدس |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
القبول :27/08/2023 | الاستلام :15/02/2023 |
الملخص:
هدفت هذه الدّراسة إلى تقويم واقع استخدام منصة زوم (Zoom) للتعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة جامعة القدس في ضوء جائحة كورونا، وتمّ إجراء هذه الدّراسة على عيّنة طبقيّة وفقًا للكلّيّة والجنس، وتمّ اختيارها من كليّة الطبّ البشريّ، وكليّة الحقوق في جامعة القدس، وبلغ حجمها (224) طالبًا وطالبة، إذ تم توزيع استبانة على الطلبة؛ لمعرفة وجهة نظرهم حول استخدامهم لمنصة زوم (Zoom). وكشفت النتائج أنّ هناك فروقا في واقع استخدام منصة زوم (Zoom) تُعزى إلى اختلاف الكلية، وبما أنّ ظروف جائحة كورونا، والتحول المفاجئ إلى استخدام منصّة زوم (Zoom) كان تأثيرها على الجميع بالدرجة نفسها؛ فلا يوجد أي فروق تذكر بين آراء الطلبة تبعًا لمتغيّرات الجنس، أو المستوى الأكاديميّ، أو أفراد الأسرة، أو مكان السّكن. أما عن أبرز معوّقات عمليّة التعلّم باستخدام منصّة زوم (Zoom) لدى طلبة الجامعة فهي: قلة خبرة أعضاء هيئة التدريس في التعامل مع الصّفّ الالكترونيّ ومنصة زوم (Zoom)، بالإضافة إلى التكلفة الماديّة لتوفير أدوات التعليم عن بُعد مثل جهاز الحاسوب وشبكة الإنترنت
الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، جائحة كورونا، جامعة القدس، منصّة زوم (Zoom)، التعليم المدمج.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License