الجامعة المنتجة : صيغة مقترحة لتطوير التعليم الجامعي الأردني للوصول إلى العالمية
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقديم صيغة مقترحة لفلسفة الجامعة المنتجة لتطوير التعليم الجامعي الأردني للوصول إلى العالمية من وجه نظر القادة الأكاديميين في الجامعة الأردنية ، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من القادة الأكاديميين في الجامعة الأردنية للعام الدراسي 2020/2021 ، وتمّ اختيار عينة عشوائية حجمها (130) قائداً أكاديميا، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≤α) لصالح معيقات الجامعة ، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الكليات العملية والكليات الإنسانية ، لكن وُجدت فروق لصالح الدرجة العلمية برتبة أستاذ من خلال معيقات الجامعة في الحدّ من الوصول إلى صيغة الجامعة المنتجة. وقد أوصت الدراسة بإجراء بحوث حول الجامعات المنتجة والاستفادة من خبراتها، كذلك عمل ندوات حول الاستفادة من الجامعات المنتجة.
الكلمات المفتاحيّة: الجامعة المنتجة ، عالمية التعليم.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License