درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة

درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة

محمد عبود الحراحشة                                    غزيل سعيد دلموك الدوسري
             كلية العلوم التربوية                                                   وزارة التربية                 
                                                                                                                                                                                                     جامعــة آل البيـــت                                                      الكويت
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                              

                                                                                                                               استلام البحث  12 /9 /2021                            قبول البحث  1/ 12 /2021

https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/203 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة، وأثر متغيرات(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة والمسمى الوظيفي) في ذلك، وقد تكونت عينة الدراسة من (375) عضو هيئة تدريس وإداري. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لقياس درجة ممارسة إدارة المعرفة تكونت (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي: ( تنظيم المعرفة، توليد المعرفة، التشارك بالمعرفة، تطبيق المعرفة). وتمّ التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة تعرف درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة من وجهة نظر العاملين معهم جاءت بدرجة متوسطة وذلك على جميع المجالات، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس ، وجاءت الفروق لصالح الذكور وذلك في جميع المجالات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي في مجالي التشارك في المعرفة وتطبيق المعرفة ، وجاءت الفروق لصالح المؤهل(البكالوريوس). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعُزى لمتغير سنوات الخبرة في مجالي التشارك في المعرفة وتطبيق المعرفة؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعُزى للمسمى الوظيفي على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها تدريب القادة الأكاديميين والإداريين على تطبيق إدارة المعرفة؛ تدريب العاملين الأكاديميين على أساليب تدريسية وتقويمية تساعد على رفع مستويات الأداء في العملية التعليمية التعلمية.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، القادة الأكاديميون، القادة الإداريون، جامعة آل البيت، الأردن.

 

 

 

تحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center