دور المعلمين في توجيه الطلبة لاستخدام الهواتف الذكية في عملية تعلمهم من وجهة نظرهم
سليمان محمد أبو صفية
وزارة التربية والتعليم/ الأردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 6 /6 /2021 قبول البحث 17/ 10 /2021
https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/178
الملخص:
تهدف الدراسة للتعرّف إلى دور المعلمين في توجيه الطلبة لاستخدام الهواتف الذكية في عملية تعلمهم, حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة المكونة من (25) فقرة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، أما العينة فقد اختارها الباحث من مجتمعها المكون من (2401) معلمٍ ومعلمة بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تكونت من (360) معلماً ومعلمة، واستُخدم برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أنّ هناك دورا للمعلمين في توجيه طلبة المدارس الثانوية الحكومية التابعة للواء الرصيفة لاستخدام الهواتف الذكية في عملية تعلمهم جاءت بدرجة متوسطة، وبوسط حسابي بلغ (3.37). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين استجابات أفراد العينة حول دور المعلمين في توجيه طلبة المدارس الثانوية الحكومية التابعة للواء الرصيفة لاستخدام الهواتف الذكية في عملية تعلمهم تبعاً لمتغيرات الدراسة : الجنس ، والمؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة. وبناءً على النتائج يوصي الباحث بضرورة استدراك القائمين على المدارس لهذه الظاهرة الخطيرة والعمل على مواجهتها من خلال إعطاء واجبات دراسية للطلبة تحثهم على استخدام أجهزتهم الذكية فيها، وإرشاد وتوعية المدرسين والطلبة على الاستخدام الأمثل للهواتف النقالة في عملية التعلّم.
الكلمات المفتاحية: دور المعلم، الهواتف الذكية، عملية التعلّم.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License