مدى فاعلية برامج الاتحاد الأوروبي التعليمية في تطوير التعليم الجامعي الفلسطيني–برنامج إيراسموس+ أنموذجاً
منال نعمان قويدر
كلية التربية
الجامعة الإسلامية -غزة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 6 /6 /2021 قبول البحث: 7/ 10 /2021
https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/175
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى فاعلية برامج الاتحاد الأوروبي التعليمية في تطوير التعليم الجامعي الفلسطيني، وركزت الدراسة على أكثر هذه البرامج نجاحاً وانتشاراً، وهو برنامج إيراسموس+ كأحد برامج الاتحاد الأوروبي لدعم وتطوير التعليم الجامعي في فلسطين، ودرجة مساهمته في تطوير التعليم الجامعي الفلسطيني، وتحسين فرص التوظيف والعمل لخريجي الجامعات الفلسطينية، ومدى فاعلية البرنامج في تشجيع التطوير المتبادل في الموارد البشرية بين الجامعات، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع البيانات لدراسة وتحليل الواقع الحالي لمشاركة الجامعات في البرنامج، ونظراً لمناسبة هذا المنهج مع طبيعية وأهداف الدراسة الحالية. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:أن أثر برنامج إيراسموس+ كان قوياً في تطوير التعليم الجامعي الفلسطيني، وذلك من خلال التجارب التي مر بها الخريجون، كما كان له الأثر في الاعتراف الدولي بالجامعات، إذ مهد البرنامج لتأسيس شراكات قوية متشعبة بين الجامعة الإسلامية والبلدان الشريكة في الاتحاد الأوروبي، كما كان مستوى إقبال الطلبة على البرنامج إيجابياً، نتيجة لدور البرنامج فيما يتعلق بتأهيل الطالب للعمل والتوظيف.
الكلمات المفتاحية: التعليم الجامعي، برامج الاتحاد الأوروبي، برنامج إيراسموس+.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License