الكفايات اللازمة لاختيار القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان في ضوء رؤية استراتيجية التعليم 2040
وجيهة ثابت العاني
أمل راشد الكيومية
فائزة أحمد الشيدية
قسم الأصول والإدارة التربوية/ جامعة السلطان قابوس
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 6 /6 /2021 قبول البحث 25/ 7 /2021
https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/172
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الكفايات اللازمة لاختيار القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان في ضوء رؤية استراتيجية التعليم 2040. وقد تم استخدام المنهج النوعي من خلال إعداد بطاقة مقابلة تضمنت خمسة أسئلة رئيسة. وتكونت عينة المقابلة من تسعة أفراد ممن يشغلون مناصب قيادية في الجامعة ويرتبط عملهم بالمجال الأكاديمي، وتمثلت عينة الدراسة في: (عميد الكلية ومساعدوه، وعينة من رؤساء الأقسام، وعميد القبول والتسجيل، ومديرو المراكز ورئيس وحدة الجودة والاعتماد). واستغرقت مدة جمع البيانات حوالي شهر، كما تم استخدام المنهج النوعي في تحليل استجابات عينة المقابلة باستخدام نظام الترميز باستخدام برنامج (NVivo) وفقا لمحاور الدراسة.
ومن أهم النتائج التي أظهرتها الدراسة، أن هناك العديد من الكفايات التي يجب أن يمتلكها القياديون: كفايات شخصية، وكفايات مهنية، وكفايات التواصل، وكفايات التخطيط، وكفاية التأمل في الممارسات، وكفايات تكنولوجية، إضافة إلى أهمية امتلاك القادة الأكاديميين القدرة المعرفية في بعدين رئيسيين (التخصص الأكاديمي، والتخصص المهني)، إضافة إلى امتلاكهم آفاقاً ثقافية تساعدهم في التعامل مع مختلف فئات المجتمع. أما بالنسبة إلى العوامل التي تؤثر في نجاح القائد الأكاديمي وتجعله متميزا فقد تتمثل بقدرته في العمل مع الآخرين، وتحمل المسؤولية، والدافع للإنجاز، وامتلاك القدرة على التفاوض، وعقد الصفقات، والقدرة في التعامل مع الأزمات أو المخاطر. وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: كفايات أكاديمية، القادة الأكاديميون، تعليم عالي.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License