الكفايات اللازمة لاختيار القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان في ضوء رؤية استراتيجية التعليم 2040

الكفايات اللازمة لاختيار القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان في ضوء رؤية استراتيجية التعليم 2040

وجيهة ثابت العاني

أمل راشد الكيومية

فائزة أحمد الشيدية

قسم الأصول والإدارة التربوية/ جامعة السلطان قابوس

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

 استلام البحث  6 /6 /2021              قبول البحث  25/ 7 /2021 

https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/172  

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الكفايات اللازمة لاختيار القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان في ضوء رؤية استراتيجية التعليم 2040. وقد تم استخدام المنهج النوعي من خلال إعداد بطاقة مقابلة تضمنت خمسة أسئلة رئيسة. وتكونت عينة المقابلة من تسعة أفراد ممن يشغلون مناصب قيادية في الجامعة ويرتبط عملهم بالمجال الأكاديمي، وتمثلت عينة الدراسة في: (عميد الكلية ومساعدوه، وعينة من رؤساء الأقسام، وعميد القبول والتسجيل، ومديرو المراكز ورئيس وحدة الجودة والاعتماد). واستغرقت مدة جمع البيانات حوالي شهر، كما تم استخدام المنهج النوعي في تحليل استجابات عينة المقابلة باستخدام نظام الترميز باستخدام برنامج (NVivo) وفقا لمحاور الدراسة.

ومن أهم النتائج التي أظهرتها الدراسة، أن هناك العديد من الكفايات التي يجب أن يمتلكها القياديون: كفايات شخصية، وكفايات مهنية، وكفايات التواصل، وكفايات التخطيط، وكفاية التأمل في الممارسات، وكفايات تكنولوجية، إضافة إلى أهمية امتلاك القادة الأكاديميين القدرة المعرفية في بعدين رئيسيين (التخصص الأكاديمي، والتخصص المهني)، إضافة إلى امتلاكهم آفاقاً ثقافية تساعدهم في التعامل مع مختلف فئات المجتمع. أما بالنسبة إلى العوامل التي تؤثر في نجاح القائد الأكاديمي وتجعله متميزا فقد تتمثل بقدرته في العمل مع الآخرين، وتحمل المسؤولية، والدافع للإنجاز، وامتلاك القدرة على التفاوض، وعقد الصفقات، والقدرة في التعامل مع الأزمات أو المخاطر. وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: كفايات أكاديمية، القادة الأكاديميون، تعليم عالي.

 

 

 

تحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center