خطة طوارئ مقترحة لاستمرارية التعليم في ظل جائحة
كوفيد 91
كفاية أحمد فيصل صبّاح
صفية صفيه عطية محمد ترتير سميرة لطفي محمود عليان
كلية العلوم التربوية واعداد المعلمين/ جامعة النجاح الوطنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 6/6/2021 قبول البحث: 25/7/2021
https://doi.org/10.34028/ijqa/4/2/171
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى وضع خطة طوارئ لاستمرار التعليم خلال جائحة كوفيد-19. قام الباحثون بدراسة الخطط الحالية لوضع خطة مناسبه لفلسطين، حيث تمت مراجعة الدراسات السابقة للاستفادة منها. وكانت النتيجة وضع خطة طوارئ مناسبة لازمة كوفيد-19. شملت الخطة الاستعداد، وتقديم الإسعافات الأولية، الاخذ برأي الشركاء، وتجهيز التعليمات قبل استقبال الردود قبل وصول الإسعافات الأولية. يتضمن الاستعداد خمس مهمات، الوقاية والحماية والتخفيف والاستجابة والتعافي. تم اعتماد التحليل البيئي لتبيان نقاط للقوة والضعف الفرص والتهديدات، والمقابلة الشخصية، من خلال دراسة حالة تشمل الخطة بجميع أبعادها نحو كيفية التصرف أثناء الجائحة. وضع الباحثون بعض التوصيات لكل من المعلمين والطلاب، من أبرز التوصيات، أنه يجب على المعلمين التدرب على كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، كما يجب على الطلاب إظهار سلوك إيجابي تجاه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعلمهم.
الكلمات المفتاحية: خطة طوارئ، جائحة كورونا كوفيد 19.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License