إشكالية الإشراف كمدخل لتحسين جودة التعليم
الملخص:
تمثل المرحلة النهائية من التكوين الجامعي في أي مستوى (ليسانس، ماستير، دكتوراه) نقطة تحول بالغة الأهمية في مسار الطالب، حيث إنها تشكل جسر انتقال للمتكون من وضعية إلى وضعية أفضل، وفيها يتم بناء شخصية الطالب في مختلف جوانبها المعرفية والمهاراتية، وتعد مخرجات هذه المرحلة أهم مدخلات العملية التعليمية الجامعية لمرحلة أكثر تطوراً.
جاءت دراستنا هاته لإلقاء الضوء على مجريات عملية الإشراف على مذكرات التخرج من وجهة نظر طلبة التخرج لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة برج بوعريريج باعتبار هاته المرحلة من أهم المداخل لتحقيق جودة مخرجات التعليم الجامعي، والخروج بتوصيات تعمل على زيادة الاهتمام بهذا الجانب ، ومن أجل تحسين مستوى القوى البشرية العاملة في هذه المؤسسة لا سيما عنصر التدريس ألا وهو الاستاذ الجامعي، فجودة التكوين الجامعي ترتبط أساسا بجودته، ذلك أنه يعتبر أهم عنصر أو مفتاح في جودة التعليم العالي بما يساهم في تقديم خدمات مميزة.
ونهدف في نهاية الدراسة للوصول لأبرز التحديات والصعوبات التي تواجه الطلبة أثناء عملية الإشراف من أجل تحسين العملية مستقبلا وبالتالي تحسين مخرجات العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: الإشراف ، طلبة التخرج، الأستاذ المشرف، جودة التعليم العالي.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License