اشتقاق معايير الصورة النهائية لمقياس وكسلر الصورة الأردنية لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية 4- 6.5 سنوات

اشتقاق معايير الصورة النهائية لمقياس وكسلر الصورة الأردنية لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية  4- 6.5  سنوات

غدير عبد الحليم نمر المصطفى                                               محمد عدنان محمد اجباره
 مركز الشفلح                                                        مركز اختبارات جامعة قطر
قطر                                                                      جامعة قطر
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                              عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
 
 استلام البحث: 1/12/2020                                                                                    قبول البحث: 18/1/2020

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى اشتقاق معايير الصورة النهائية لمقياس وكسلر الصورة الأردنية لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية 4- 6.5 سنوات، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع الأطفال في المملكة الأردنية الهاشمية للفئة العمرية 4- 6.5 سنوات. وتكونت عينة الدراسة من (1491) مفحوصاً موزعة حسب الجنس والفئة العمرية وفئات التربية الخاصة ومنطقة السكن للأعوام2016_مم2019 م ، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، إذ استخدامت أداة الدراسة وهو مقياس وكسلر لذكاء الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة الصورة الأردنية. وقد تم التوصل إلى دلالات صدق المقياس، وذلك من خلال صدق المحتوى، والصدق التلازمي حيث بلغ معامل الارتباط بين مقياس وكسلر بينيه للذكاء الصورة الأردنية، (0.71) ومقياس الذكاء المصور (0.72)، كما تم التوصل إلى دلالات عن صدق البناء للمقياس من خلال أسلوب التحليل العاملي ووجد أن هناك عاملين (لفظي، أدائي) يفسران (50.98) من التباين الكلي. أما نتائج الصدق التمييزي فبينت وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال العاديين وفئات التربية الخاصة ولصالح العاديين، كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للفئة العمرية ولصالح العمر الأكبر. كذلك توفرت دلالات عن ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية والثبات بطريقة الاتساق الداخلي حيث تراوحت معاملات الثبات ما بين (0.86 – 0.89) للمقاييس الفرعية و (0.92) للدرجة الكلية. كما تمّ اشتقاق معايير الصورة النهائية للمقياس بتحويل الدرجة الخام إلى درجة موزونة للاختبارات الفرعية ومن ثم إلى نسبة ذكاء انحرافية متوسطها 100 ، وانحرافها 15. حيث أوصت الدراسة باستخدام مقياس وكسلر في تقييم الأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية واتخاذ القرارات المناسبة.

الكلمات المفتاحيّة: اشتقاق معايير، مرحلة ما قبل المدرسة، الذكاء، وكسلر، الأردن.

 

 

 

تحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center