اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع
عمادة البحث العلمي عمادة البحث العلمي
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع من وجهة نظر المعلمين، وتكوّنت عينة الدراسة من(423) معلماً ومعلمة، حيث تمّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم الباحثان استبانة تكونت من (34) فقرة لمجالات اليقظة الذهنية (التمييز، والانتباه، والملاحظة، والوعي، والتفكير) و(25) فقرة لمجالات استراتيجيات إدارة الصراع (الإرضاء، والتسوية، والتكامل، والتجنب، واالهيمنة) وأظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسط الحسابي لدرجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، وأنّ المتوسط الحسابي لمستوى ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لاستراتيجيات إدارة الصراع من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة (مرتفعة)، ووجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيا بين تقديرات أفراد العينة على درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت ومستوى ممارستهم لاستراتيجيات إدارة الصراع.
الكلمات المفتاحيّة: اليقظة الذهنية، استراتيجيات إدارة الصراع، مديرو المدارس، المعلمون، الكويت.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License