مدى رضا المستخدمين عن الخدمات الحكومية الإلكترونية:
(دراسة تجريبية على الإدارات العامة في الجمهورية اللبنانية)
أليسار علي طحان
كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال/جامعة الجنان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نبيلة عباس
كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال/جامعة الجنان
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 24/9/2020 قبول البحث: 19/11/2020
https://doi.org/10.34028/ijqa/3/2/156
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى رضا المستخدمين في لبنان عن الخدمات المقدمة إلكترونياً في الإدارات العامة، بعد بناء تأطير شامل عن الحكومة الإلكترونية، ويكون هذا التأطير نقطة الانطلاق نحو بحث مدى تطبيق أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارات العامة، وعلاقتها برضا المستخدمين، وقد تم جمع البيانات من المصادر الثانوية من خلال الكتب والمراجع والمجلات والدوريات ومواقع الإنترنت، ومن المصادر الأولية من خلال عينة من المستخدمين للخدمات الحكومية لكل من الوزارات التالية (وزارة المالية، وزارة العمل، وزارة الطاقة والمياه، وزارة الصحة العامة، وزارة الاتصالات، وزارة التجارة والاقتصاد) في الجمهورية اللبنانية بلغت (384) فرداً باستخدام العينة العشوائية البسيطة، وقد تم استرداد (324)منها ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات للوصول إلى النتائج مستعينةً ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها:
1-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحصول على الوسائل التكنولوجية ورضا المستخدمين عن الخدمات في المصالح الإلكترونية اللبنانية.
2-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام البرمجيات والشبكات ورضا المستخدمين عن الخدمات في المصالح الإلكترونية اللبنانية.
3-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة المعلومات ورضا المستخدمين عن الخدمات في المصالح الإلكترونية اللبنانية.
الكلمات المفتاحية: الحكومة الإلكترونية، رضا المستخدمين، الخدمات الإلكترونية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License