أثر استخدام تكنولوجيا التعليم على التحصيل الأكاديمي لطلبة صعوبات التعلّم في مادة الرياضيات للصف الرابع الابتدائي ودافعيتهم نحو تعلمها بمدينة الدوحة في دولة قطر
غدير عبد الحليم نمر المصطفى
قسم الدعم الأسري/مركز الشفلح
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
محمد عدنان محمد اجباره
عمادة الدراسات العامة/ مركز اختبارات جامعة قطر
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 1/10/2020 قبول البحث: 26/11/2020
https://doi.org/10.34028/ijqa/3/2/159
الملخص
هدفت هذه الدراسةُ إلى الكشف عن أـثر استخدام تكنولوجيا التعليم على التحصيل الأكاديمي لطلبة صعوبات التعلم للصف الرابع الابتدائي في مادة الرياضيات ودافعيتهم نحو تعلُّمها بمدينة الدوحة بدولة قطر. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة صعوبات التعلم الذين يدرسون في غُرف المصادر للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019\2020، حيث تكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلبة صعوبات التعلم بمدينة الدوحة، والذين تم اختيارهم عشوائيا، حيث تم استخدام أداة الدراسة وهو اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة، كما تم استخدام مقياس للدافعية نحو تعلم الرياضيات والذي تكون من (8) فقرات، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة p≤ 0.05 بين متوسطات درجات الطلبة في الاختبار التحصيلي للرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية (ت= 32.70). كما أظهرت النتائج أنَّ مستوى الدافعية مرتفع نحو تعلم الرياضيات. حيث أوصت الدراسة بتبني استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس وتصميم المناهج، والعمل على إدراجه في الخطة القادمة لمراحل التعليم العام، وتوفير الإمكانيات المادية والظروف المناسبة في البيئات التعليمية لتطبيق هذا النوع من التعلم.
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم، تكنولوجيا التعليم، دافعية التعلم، اختبار تحصيلي، تعليم الرياضيات.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License