أثر استخدام برنامج تدريسي قائم على منحى التعلم الجذعي استيم(STEM Science, Technology Engineering & Mathematics) في تدريس الرياضيات على مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الرياض التعليمية
محمد عدنان محمد اجباره
مركز اختبارات جامعة قطر عمادة الدراسات العامة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
منى محمد مصطفى خندقجي
قسم الرياضيات/جامعة العلوم التطبيقية الخاصة
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
يوسف محمد جبرائيل العيسى
مدارس رياض نجد العالمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث: 25/6/2020 قبول البحث: 9/8/2020
https://doi.org/10.34028/ijqa/3/2/325
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف أثر استخدام برنامج تدريسي قائم على منحى التعلم الجذعيSTEM (Science, Technology Engineering & Mathematics) في تدريس الرياضيات على مهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الرياض التعليمية في المملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من (88) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة "المدارس المتقدمة للتعلم الذكي" في مدينة الرياض، حيث تمّ استخدم المنهج شبه التجريبي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مهارة التحليل ومهارة الاستقراء ومهارة الاستدلال ومهارة الاستنتاج ومهارة التقييم لصالح المجموعة التجريبية. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مهارات المقياس ككل ولصالح المجموعة التجريبية. هذا وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مهارات اختبار التفكير الناقد، والدرجة الكلية تُعزى لمتغير الجنس (ذكر، وأنثى). أوصت الدراسة بتبنّي منحى STEM في تدريس موضوعات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وإعادة تطوير وبناء محتوى مناهج العلوم والرياضيات للمرحلة الثانوية وذلك من خلال الاعتماد على معايير العلوم للجيل القادم،والعمل على إقرار منهج خاص لتعليم منحى STEM، وإدراجه في الخطة القادمة لمراحل التعليم العام.
الكلمات المفتاحية: التعلم الذكي، منحى ستيم في التدريس، التفكير الناقد.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License