دور الاعتماد الأكاديميّ في توجيه الجامعات السعوديّة للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعيّة الرابعة

دور الاعتماد الأكاديميّ في توجيه الجامعات السعوديّة للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعيّة الرابعة

عمر علي الرفايعه

كليّة التربية/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

      استلام البحث:  2020 /6 /23                                                      قبول البحث: 26/7/2020 

https://doi.org/10.34028/ijqa/3/2/324                                                                                                                                                                                                                    

الملخص:

هدفت الدراسةُ الحاليّةُ تعرُّفَ دورِ الاعتماد الأكاديميّ في توجيه الجامعات السعوديّة للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعيّة الرابعة، واستندت إلى المنهج المزجيّ(كمّي/ نوعي) واستخدمت أداتين لجمع البيانات هما: الاستبانة، والمقابلة المُعمَّقة، حيث صُمّمت استبانة مكوّنة من 20 فقرة موزّعة على أربعة أبعاد، وبعد إجراءات التحقق من صِدقها وثباتها وُزّعت على عيّنة مكوّنة من 170 عضواً من أعضاء هيئة التدريس العاملين في الجودة والاعتماد الأكاديميّ، ووحداتها في الجامعات الحكوميّة في مدينة الرياض للعام الدراسيّ 2019/2020م، ومن نتائج الدراسة أنها حددت استحقاقات الثورة الصناعيّة الرابعة في مجال التعليم العالي، كما أظهرت النتائج كفاية معايير الاعتماد من الناحية النظرية، لكنها من الناحية التطبيقية في واقع الجامعات تحتاج إلى مزيد عناية. وقد كان للنتائج النوعيّة إضافاتٌ قيّمةٌ في توضيح أسباب الفجوة بين النظرية والتطبيق المتعلقة بمعايير الاعتماد الأكاديميّ. وكذلك توضيح المعوّقات التي تُقلل من فاعليّة هذا الدور.وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات لزيادة الدور الذي يقوم به الاعتماد الأكاديميّ في توجيه الجامعات السعوديّة للاستجابة لاستحقاقات الثورة الصناعيّة الرابعة.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة، أبعاد الحوكمة، الأداء المتميز.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center