أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة على تعديل المفاهيم الخاطئة في الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين

أثر استراتيجية الأحداث المتناقضة على تعديل المفاهيم الخاطئة في الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين

محمود أحمد الشمالي

العلوم التربوية واعداد المعلمين

النجاح الوطنية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شادي خليل ابوالكباش

الاقتصاد والعلوم الاجتماعية

النجاح الوطنية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إسراء محمد المهدي

العلوم التربوية

وزارة التربية والتعليم

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث  2/1/2020                                                                    قبول البحث  9/6/2020

https://doi.org/10.34028/ijqa/3/1/139

الملخص:

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الأحداث المتناقضة على تعديل المفاهيم الخاطئة البديلة في كيمياء الصف العاشر مقارنة بالطريقة التقليدية. استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي بتطبيق الدراسة على عينة من (74) طالبة بالصف العاشر بالمدرسة الثانوية للبنات في محافظة طولكرم في الفصل الثاني من العام (2016/2017). واستخدم الباحثون اختبار المفاهيم الخاطئة البديل لتحقيق الغرض من الدراسة. ويظهر تحليل التباين (ANCOVA) وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في اختبار المفاهيم الخاطئة البديلة لصالح أعضاء المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة، بناءً على النتائج، بأهمية استخدام هذه الاستراتيجية في تدريس الكيمياء نظرًا لدورها في تعديل المفاهيم الخاطئة لدى الطالب.

الكلمات المفتاحية: مفاهيم خاطئة بديلة، أحداث متناقضة، تدريس الكيمياء.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center