تقييم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سطيف (2) في ضوء معايير ضمان الجودة من وجهة نظرهم
خولة قشاو
علوم التربية - العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر (2)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نبيل بحري
علوم التربية - العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر (2)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
حسين باشيوة
علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا - العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة محمد لمين دباغين سطيف (2)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 11/6/2020 قبول البحث 2/7/2020
https://doi.org/10.34028/ijqa/3/1/142
الملخص:
تناقش هذه الدراسة تقييم الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي في مجال التدريس، البحث العلمي، وخدمة المجتمع وفق معايير ضمان الجودة من وجهة نظرهم، والكشف عن دلالة الفروق في مستوى الأداء وفقاً لمتغيرات الجنس، المستوى الأكاديمي، الكلية التي يعملون فيها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وشملت عينة الدراسة (185) عضو هيئة تدريس بجامعة سطيف (2) للعام الدراسي (2019/2020)، حيث تم تصميم استبيان مكون من (45) بندا موزعين على ثلاثة محاور (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) ولمعالجة بيانات الدراسة تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
أظهرت نتائج البحث أن مستوى الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في مجال التدريس، البحث العلمي وخدمة المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة كان متوسطاً. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً في مستوى الأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين في مجال التدريس، البحث العلمي وخدمة المجتمع تُعزى لمتغير الجنس والكلية بينما هناك فروق جوهرية دالة إحصائياً تعزى لمتغير المستوى الأكاديمي في مجال البحث العلمي لصالح فئة أستاذ التعليم العالي.
الكلمات المفتاحية: تقييم، الأداء الوظيفي، عضو هيئة التدريس، ضمان الجودة، المعايير.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License