واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين

واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين

خالد أحمد الصرايرة

عمادة البحث العلمي

جامعة مؤتة - الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

سمر سالم الشلوح

إدارة تربوية - كلية العلوم التربوية

جامعة مؤتة - الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث  9 /1 /2020                                                                          قبول البحث  16/ 2 /2020

https://doi.org/10.34028/ijqa/3/1/140

الملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير أداة الدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وقد وزعت على عينة الدراسة التي سحبت بالطريقة العشوائية البسيطة والمكونة من (272) معلماً ومعلمة من المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن واقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، وقد جاء مجال القدرة على اتخــاذ القرار ومواجهة المخاطر بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، واحتل المرتبة الأخيرة مجال الوعي بطبيعة المخاطر في المدرسة وبدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأوساط الحسابية للدرجة الكلية لواقع التخطيط لإدارة المخاطر في المدارس الخاصة التابعة لمديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمستوى المدرسة، والخبرة.

الكلمات المفتاحية: التخطيط، إدارة المخاطر، المدارس الخاصة، محافظة الكرك، الأردن.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center