تطبيق معايير هيئة اعتماد الهندسة والتكنولوجيا الأمريكية ABET على البرامج الهندسية (دراسة استطلاعية في الكلية التقنية الهندسية-بغداد)
حسين محمد أحمد المشهداني
الأجهزه الطبية - المعهد الطبي التقني
الجامعة التقنية الوسطى - العراق
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
مروج ناصر مجيد
التقنيات الكهربائية - معهد التكنولوجيا
الجامعة التقنية الوسطى - العراق
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 17 /9 /2019 قبول البحث 18/ 12 /2019
https://doi.org/10.34028/ijqa/3/1/137
الملخص:
يهدف البحث إلى التعرف على معايير هيئة اعتماد الهندسة والتكنولوجيا الأمريكية - ABET المتخصصة في اعتماد البرامج الأكاديمية ومنها الهندسية التقنية، والاطلاع على وجهة نظر المدرسين والمحاضرين في الكلية التقنية الهندسية – بغداد وهي إحدى تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى، وعلى نسبة تحقيق معايير محور المخرجات التعليمية Students Outcomes لدى الخريجين، حيث تمثل تلك المخرجات أحد المحاور المهمة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي لهيئة اعتماد الهندسة والتكنولوجيا ABET، وللوصول إلى آراء المدرسين والمحاضرين في الكلية حول هدف البحث فقد تم تصميم استبيان Questionnaire يتضمن معايير محور مخرجات التعليم والبالغ عددها 11 معياراً من (a-k)، واعتمد البحث على مقياس ليكرت Likert scale الخماسي الرتب لإجابات أفراد العينة ويتكون من( أُوافق جداً وله خمس درجات، أوافق وله أربع درجات، محايد وله ثلاث درجات، أعارض وله درجتان، أعارض جداً وله صفر درجة) وتكونت عينة البحث من مُدرّسي الكلية التقنية الهندسية - بغداد والمحاضرين من معهد التكنولوجيا-بغداد والبالغ عددهم 63 عضو هيئة تدريس، وبعد تحليل إجابات أفراد العينة حول توقعاتهم لمواصفات المخرجات التعليمية وفق المعايير من (a-k) خرج البحث بعدد من الاستنتاجات حول نتائج الاستبيان وعدد من الاستنتاجات العامة وبعض التوصيات.
الكلمات المفتاحية:(معايير الجودة).ABET ، البرامج الأكاديمية، الجودة، ضمان.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License