تقويم الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بكلية التربية جامعة سرت في ليبيا من وجهة نظر طلبة الكلية كمدخل لتحقيق جودة التعليم الجامعي
امحمد عمر امحمد عيسى | حسن سالم احمد الشهوبي |
التربية وعلم النفس - كلية التربية | التربية وعلم النفس - كلية التربية |
جامعة سرت - ليبيا | جامعة مصراته - ليبيا |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
استلام البحث 27 /8 /2019 قبول البحث 25/ 9 /2019
https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/130
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بكلية التربية جامعة سرت من وجهة نظر طلبة الكلية كمدخل لتحقيق الجودة في التعليم الجامعي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستعينة في ذلك ببطاقة تقويم عضو هيئة التدريس في مجالات التخطيط للمحاضرة والاستعداد لها وفي العلاقات الانسانية واساليب التقويم المتبعة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
- تقويم أداء عضو هيئة التدريس بكلية التربية كان في مجمله متوسطاً مما يعكس عدم رضا الطلاب عن هذا الأداء.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 تعزى لمتغير جنس الطلاب والفصل الدراسي والمقرر الدراسي في استجاباتهم حول تقويم أداء عضو هيئة التدريس.
- هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لمتغير الأقسام العلمية في استجابات الطلاب حول تقويم أداء عضو هيئة التدريس بكلية التربية لصالح أقسام (الرياضيات – الكيمياء - الفيزياء – الأحياء).
الكلمات المفتاحية: التقويم، الأداء التدريسي.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License