درجة تمثل ثقافة الجودة لدى طلبة الدراسات العليا في التربية - جامعة القدس
عفيف حافظ زيدان | ميسون عارف زيدان |
المناهج والتدريس - كلية العلوم التربوية | وزارة التربية والتعليم العالي |
جامعة القدس - فلسطين | مديرية تربية وتعليم طولكرم - فلسطين |
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. |
استلام البحث 8 /5 /2019 قبول البحث 20/ 8 /2019
https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/74
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة تمثل ثقافة الجودة لدى طلبة الدراسات العليا في التربيةـ جامعة القدس، أُجريت الدراسة في الفصل الاول من العام الدراسي (2018/2019)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في التربية - جامعة القدس، والبالغ عددهم (240) طالبا وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة. وقد طور الباحثان أداة للدراسة، وهي استبانة ثقافة الجودة، إذ تكونت من (30) فقرة، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات (0.88). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة تمثل ثقافة الجودة لدى طلبة الدراسات العليا في التربية، كان (4.01) وبدرجة كبيرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الطالبات، والمستوى الدراسي لصالح مستوى سنة ثانية، ولم تُظهر نتائج الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المركز الدراسي.
الكلمات المفتاحية: الجودة، ثقافة الجودة، الدراسات العليا، جامعة القدس.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License