درجة تطوير جامعة الزرقاء لشخصية الطلبة في القدرات المعرفية والقيم الوجدانية
والمهارات السلوكية المكتسبة من وجهة نظر الطلبة
دعاء محمد ناصر جودة محمود أحمد مروح
كلية العلوم التربوية كلية العلوم التربوية
جامعة الزرقاء - الأردن جامعة الزرقاء - الأردن
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 30 /5 /2019 قبول البحث 1/ 7 /2019
الملخص:
هدفت الدراسة إلى بيان درجة تطوير جامعة الزرقاء لشخصية الطلبة في القدرات المعرفية والقيم الوجدانية والمهارات السلوكية المكتسبة من وجهة نظر الطلبة . تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة جامعة الزرقاء، وتكونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018/2019م، تم اختيارهم عشوائياً، منهم (161) من الذكور، و(189) من الإناث، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (18) فقرة، واتّبعت الدراسة المنهجية الوصفية المسحية، وأظهرت النتائج أن درجة تطوير جامعة الزرقاء لشخصية الطلبة في القدرات المعرفية والقيم الوجدانية والمهارات السلوكية المكتسبة من وجهة نظر الطلبة جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة تُعزى إلى متغيري الجنس أو التخصص. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالطالب الجامعي وتطوير شخصيته وقدراته في كافة الاتجاهات العلمية والأكاديمية والإبداعية.
الكلمات المفتاحية:القدرات المعرفية،القيم الوجدانية،المهارات السلوكية.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License