تقييم الأداء السنوي لمؤسسات التعليم العالي باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات - دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

تقييم الأداء السنوي لمؤسسات التعليم العالي باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات

(دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الجزائرية)

إيمان ببة                                                                    عبد الغني بن حامد

العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير                         العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

المركز الجامعي إليزي - الجزائر                                       المركز الجامعي إليزي - الجزائر  

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    

إلياس بن ساسي                                                       عبد الحق بن تفات

العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير                         العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير                           العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر                                      جامعة قاصدي مرباح ورقلة-الجزائر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                     عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.      

استلام البحث 29 /5 /2019                                                                             قبول البحث  26/ 6 /2019

الملخص:

تهدف هذه الورقةُ البحثية إلى توضيح كيفية تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام أسلوب التحليل التطويقي للبيانات المستند على مفهوم المقارنة المرجعية، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على خمسة مؤشرات إدخال وإخراج بقيم كمية، وتعكس بعد التدريس والتعليم والبحث العلمي، و تتمثل في : إجمالي الطلبة المسجلين في التدرج، والطلبة المسجلين فيما بعد التدرج، والأساتذة الدائمين، والطلبة حاملي الشهادات، والمنشورات العلمية. وتم التوصل بعد تطبيق نماذج أسلوب التحليل التطويقي للبيانات إلى وجود تباين في أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية بين سنة أكاديمية وأخرى، كما أن ضعف أدائها تعود أسبابه إما لعدم كفاءة عملياتها الداخلية أو سوء الظروف البيئية المحيطة بها.

الكلمات المفتاحية:أسلوب تحليل تطويقي للبيانات، مؤشرات أداء، تقييم أداء سنوي، مؤسسات تعليم عالي، جزائر.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center