جودة الأصول المفاهيميّة لنظريّة استجابة القارئ في أبعادها الفكريّة

جودة الأصول المفاهيميّة لنظريّة استجابة القارئ في أبعادها الفكريّة

سامر طلعت أبو لبدة

قسم اللغة العربيّة وآدابها / كلية الآداب

جامعة الزّرقاء- الأردن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 3 /2 /2019                                                                          قبول البحث  2/ 4 /2019

الملخص:

يدرسُ البحثُ جودة الأصول المفاهيميّة لنظريّة استجابة القارئ في أبعادها الفكريّة، وذلك بالارتكاز على المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال رصد هذه الأصول الفكريّة من مظانها المُتشعّبة؛ للكشفِ عن مدى جودتها بالنّظر إلى غايتها في مُقاربة النّصوص الأدبيّة وتحليلها، وفق مُرتكزٍ منهجيّ قِوامه القارئ. وخلص البحثُ إلى أنّ نظرية استجابة القارئ  نهلت من مَعينِ المكوّنات المعرفيّة والفكريّة المُتعدّدة وَفق إطارٍ منهجيٍّ تطوّريّ مُتدرِّج، وصولًا إلى نظريّة متكاملةٍ من حيث الجودة، إذ أفادت من مضامين المنهجين التّاريخيّ والنّفسيّ في أبعادهما المعرفيّة، فضلًا عن إفادتها من المناهج الألسنيّة النّصيّة، كالشكلانيّة والبنيويّة، ومن ثمّة استيثاقها بالمنزِع التأويليّ ذي الوجوه المتنوّعة، الأمر الّذي قدّم آفاقًا رحبةً للقارئ في تحليل النّصوص الأدبيّة ومُقاربتها.

الكلمات المفتاحية:الجودة، نظريّة استجابة القارئ، النّقد الأدبيّ الحديث.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center