المشكلاتُ الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية (أساس) جامعة بخت الرضا من وجهة نظرهم

المشكلاتُ الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية (أساس) جامعة بخت الرضا من وجهة نظرهم

محمد علي محمد علي الضو

قسم علم النفس التربوي - كلية التربية

جامعة بخت الرضا – السودان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 12 /11 /2018                                                                             قبول البحث  27/ 1 /2019

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة كلية التربية (أساس) بجامعة بخت الرضا من وجهة نظرهم، والكشف عمّا إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد العينة تُعزى للمتغيرات الآتية: (الجنس، التخصص، المستوى الدراسي)، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكوّنت عينة الدراسة من (90) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، قام الباحث بإعداد استبانة شملت بعض المشكلات الأكاديمية، خرجت في صورتها النهائية مكوّنة من (44) فقرة موزعة على خمسة مجالات رئيسة هي: المشكلات المرتبطة بالمقررات الدراسية، والمشكلات المرتبطة بالأساتذة، والمشكلات المرتبطة بالاختبارات، والمشكلات المرتبطة بالطلاب، والمشكلات المرتبطة بالكلية والإدارة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أن درجة تقديرهم للمشكلات الأكاديمية متوسطة، وأنه لا توجد فروق بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة تُعزى إلى الجنس والتخصص و المستوى الدراسي، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: الاهتمام بالمشكلات الأكاديمية لدى الطلاب والسعي نحو إيجاد حلول لها، وإنشاء وحدات إرشادية نفسية واجتماعية في الكلية.

الكلمات المفتاحية:المشكلات الأكاديمية،  كلية التربية (أساس)، جامعة بخت الرضا.

pdfتحميل البحث

 

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center