العلاقة بين تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وتحسين مستوى رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية في جامعة إب اليمنية

العلاقة بين تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وتحسين مستوى رضا الطلاب

عن الخدمة التعليمية في جامعة إب اليمنية

عبدالله أحمد العولقي

كلية العلوم الإدارية – جامعة إب- اليمن

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 15 /10 /2018                                                                قبول البحث 11/13 /2018

ملخص:

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، باستخدام مؤشرات أركان العملية التعليمية التي أوردتها لجنة التعليم العالي البريطاني, لضمان جودة التعليم في الجامعات، كما اهتم هذا البحث بتحليل طبيعة العلاقة بين تطبيق ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة إب وتحسين رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية، ولتحقيق ذلك، فقد تم اختيار عينة قوامها 375 طالبا، يدرسون في كليات جامعة إب، وذلك باستخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية اللازمة لذلك، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام الإحصاء الوصفي، وأسلوب تحليل الانحدار والارتباط المتعدد. وبينت النتائج وجود ضعف في إيجابية أبعاد ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي( جودة أعضاء هيئة التدريس، وجودة النظام الإداري، وجودة البرامج التعليمية، وجودة التسهيلات التعليمية، وجودة نظام رعاية الطلاب) السائد حالياً في الجامعة محل الدراسة وعدم ملاءمتها لرغبات الطلاب وتوقعاتهم، إضافة إلى وجود ضعف في مستوى رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية، كما بينت النتائج وجود علاقة معنوية بين تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة محل الدراسة وتعزيز رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية. وأخيرا تم تقديم خطة عمل تنفيذية لدعم وتعزيز قدرة جامعة إب اليمنية على تحسين مستوى رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية من خلال التطبيق الفعال لنظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي ومستوى رضا الطلاب عن الخدمة التعليمية،جامعة إب اليمنية.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center