دمج تطبيقات تواصلية شبكية لدعم التعلم الجامعي
بسام حسين حيدر مسلم
الهندسة - الهندسة الصناعية الفنون والعلوم - التقنية المعلوماتية
الجامعة اللبنانية الدولية الجامعة اللبنانية الدولية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
علي طربيه امين حاج علي أنور كوثراني
التربية هندسة الاتصالات والكومبيوتر التربية
الجامعة اللبنانية الدولية الجامعة اللبنانية الدولية الجامعة اللبنانية الدولية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 30 /8 /2018 قبول البحث 9/18 /2018
ملخص:
تسعى الجامعات كمراكز تعليم عالٍ للتركيز على تقديم تجربةٍ تعلمية قيمة ومفيدة لطلابها. مما لا شك فيه أن بروز الشبكة العنكبوتية في أواسط تسعينيات القرن الماضي ساهم كثيراً بترويج استخدام تقنية الحاسوب والمعلوماتية. وفي أيامنا هذه هناك عدد كبير من التطبيقات التي تستخدم من أجل إغناء تجربة الطلبة التعلمية. إن نجاح الطلاب المهني يرتبط بشكل وثيق بالعملية التعليمية واكتساب المعلومة ،ومن أجل ضمان النجاح فإنَّ الوسائط التكنولوجية تساهم بتحقيق ذلك بكفاءةٍ وفعالية. بناء على ما تقدم، أصبح هناك تطبيقاتٌ كثيرةٌ متعددةُ الخصائص والإمكانيات لدعم المؤسسات التعليمية والطلاب على حدٍّ سواء. ولكن يبقى هناك العديد من المُعوِّقات التي تحول دون بناء أو اختيار التطبيقات الملائمة للاحتياجات المتخصصة وخاصة للجامعات المتعددة الفروع. ولذا فإنّ هذا البحثَ يعرض تطبيقاً من منظومة إدارية جامعية لأكبر جامعات لبنان الخاصة وأسرعِها نُموّاً وهي الجامعة اللبنانية الدولية والتي لديها العديد من الفروع في لبنان والعالم. والتطبيق الذي سيتم تناوله في هذا البحث يرتبط باستعمال الأساتذة والطلاب وسيتم شرح المميزات والخصائص بالتفصيل.
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر، مؤسسات التعليم العالي، التعلم الإلكتروني، أدوات التعلم الإلكتروني .
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License